المدرب د. إبراهيم الخلوف (مدرب خارجي)
مقدمة عن البرنامج
تعد وظيفة الإشراف من الوظائف القيادية الاساسية في المؤسسات على اختلاف أنواعها وبالتالي الأهداف التي تسعى لتحقيقها، فهي الخط الأول في ممارسة النشاطات الإدارية المختلفة وتطبيق العملية الإدارية على المستوى التنفيذي والتي يمارسها المشرف على الموظفين الواقعين تحت إشرافه، والمشرف الفعال يدرك غاية المنظمة والأهداف الإستراتيجية لها وبالتالي يدرك الأهداف للوحدة التنظيمية التي يتبع لها واهدافه الشخصية والأفراد الذين يشرف عليهم، حيث يقوم بتوزيع الأهداف عليهم بما يتناسب مع جداراتهم.
الهدف العام للبرنامج
يهدف هذا البرنامج إلى تنمية الجدارات الإدارية والإشرافية وقيادة التابعين علمياً وعملياً من خلال معرفة الأسس العلمية وتطبيقاتها العملية ومتطلباتها وأدواتها، وتنمية مهارات المشرف في عمليات التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وتحديد الأهداف وتوزيعها على الموظفين (Goal cascading)، وتطوير مؤشرات الاداء اللازمة لها واكساب المشاركين مهارات التخطيط والتنظيم والمتابعة وادواتها المختلفة والتي تتناسب مع المستوى الاشرافي واساليب القياس للتأكد من سير العمل وجميع الانشطة العملية تجاه تحقيق الاهداف التي انشأت من اجلها المؤسسة. اضافة الى تنمية العمل وفق المنظومة الاحترافية.
الأهداف التشغيلية:
بعد الانتهاء من هذا البرنامج يصبح المشارك قادراً على:
- التعرف على الجدارات الأساسية للقيادة الاشرافية والادارية KSAB
- العملية الادارية وكيفية ممارستها POSDCORB.
- اكساب المشاركين المهارات والمهام الاساسية المطلوبة من المشرف للقيام بتنظيم العمل ومتابعته.
- إكتساب مهارات الإتصال مع الآخرين.
- اكساب المشاركين القدرة على بناء الخطط التنفيذية ومعرفة الأساليب المستخدمة للرقابة على الانجاز.
- تعلم مباديء العمليات الإدارية الرئيسية وممارساتها على المستوىين القيادي والاشرافي وجدولة العمل.
- الإلمام بمهارات حل المشكلات وإتخاذ القرارات.
- معرفة مفهوم واهمية الاشراف الاداري والقيادة ومقوماتهما الرئيسية.
- التعرف على وضيفة المشرف والمدير القائد ومهامه وواجباته.
- يكتسب مهارات بناء فرق العمل وكيفية توجيهها بالاتجاه الصحيح.
- التعرف على الأنماط المختلفة للقيادات الإشرافية ومهارات الاشراف المتقدمة وجدلية العلاقة بين القيادة والاشراف.
- التعرف على الإشراف الفعال وتحديد وظائف المشرف بما يتعلق بالوظيفة الاشرافية التي يشغلها المشارك.
- اتقان دور المشرف في تقييم وتطوير أداء المرؤوسين.
- التعرف على طرق حل المشكلات الاشرافية وصنع القرارات في الظروف العادية والظروف الاستثنائية.
- التأكيد على مسؤوليات ومهام المشرف وخصائص وصفات المشرف الفعال.
- التعرف على كل ما يخرج المشرف من الدائرة الاشرافية.
- تقديم الدعم للمشرفين في اليات التواصل والاقناع والحوار.
- تزويد المشاركين بادلة الاداء الملموسة التي توحد اجراءات التقييم والتقويم للاداء الفردي والجماعي.
- اعداد المشرف المبني على الجدارة.
- التعرف على الصعوبات التي تواجه المشرفين في العمل واكسابهم القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات الصائبة
الفئة المستهدفة
- المشرفون بجميع المواقع الادارية.
- رؤساء فرق العمل.
- مدراء الادارات الوسطى والتنفيذية.
- مسؤولي المكاتب الامامية في المؤسسات.
- موظفي التطوير المؤسسي في المؤسسات ومن في حكمهم.
- الموظفين المرشحين لاشغال وظائف اشرافية.
- متخذي القرارات بصرف النظر عن مواقعهن الادارية
محتويات البرنامج
المحور الأول: الأسس العلمية والعملية الإدارية الحديثة
- مفاهيم أساسية في الإدارة الحديثة.
- ماهية العملية الادارية ووظائف الادارة POSDCORPودور المشرف في كل منها.
- ملامح الإدارة الحديثة في المؤسسات.
- دور المشرف في بناء الإدارة الحديثة
- الادارة الناجحة والمهارات القيادية الإشرافية. (ورشة عمل وعصف ذهني)
المحور الثاني: مفهوم وماهية الإشراف الاداري.
- ما هو الإشراف؟
- الفرق بين المدير والمشرف.
- المشرف خط الدفاع الاول وخط الهجوم الاول.
- المشرف بين مطالب الادارة ومطالب العاملين.
- الإشراف الفعال وتحديد وظائف المشرف:
- تعريف الإشراف الفعال .
- تحديد الوظائف والمهام الأساسيه للمشرف .
- مستويات الإشراف ونطاق الإشراف .
- موقع الإشراف في العملية الإدارية .
- الوظائف الأساسيه للإشراف الفعال
- جلسة عصف ذهني وورشة عمل للخروج بـــــــــــ:
- تعريف الاشراف بما يتفق مع طبيعة عمل المنظمة واهدافه
- معايير للحكم على مدى نجاح المشرف (المشرف الفعال).
- مؤشرات اداء KPIs واضحة ومحددة لعمل المشرف.
- اسس جدولة العمل على المستوى الاشرافي.
- طرق وادوات المتابعة للمرؤوسين.
- تحديد الاحتياجات التدريبية للمرؤوسين.
- المشرف المخطط، المنظم، المفوض، المراقب، الموجه، المطور، المدرب......
المحور الثالث: المشرف وبناء الخطط التشغيلية وتنفيذها ومتابعتها.
- ماهية التخطيط التشغيلي ودوره بتحقيق الاهداف الاستراتيجية للمؤسسة.
- مكونات الخطة التشغيلية.
- تكامل منظومة التخطيط والرقابة والمتابعة.
- مختبر تحويل الأفكار إلى خطط عمل.
- "مفاهيم وشبكة الأهداف وتدرجيتها (Goal Cascading)، وضع الاهداف طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى (الاستراتيجية ,التكنيكية,التنفيذية)
- تحديد المشكلات المحتملة وسبل علاجها.
حالة تطبيقية لبناء خطة تشغيلية.
المحور الرابع: دور المشرف في تقييم وتطوير أداء المرؤوسين :
- التعرف على الفرق بين الاداء المؤسسي والاداء الفردي.
- أهمية تقييم الأداء لرفع الكفاية الإنتاجية للعاملين .
- أساليب تقييم الأداء.
- تقارير الكفاية الإنتاجية.
- برنامج تطوير أداء العاملين.
- ورشة عمل للخروج بالجدارات الاساسية للموظفين بما يتفق مع طبيعة العمل والمحافظة على خصوصية المؤسسة.
المحور الخامس: المهارات الادارية الحديثة للمشرفين
- مهارات الاستشراف.
- مهارات الرشاقة التنظيمية.
- مهارة التفويض والتفاوض.
- مهارات التمكين
- مهارة التحفيز
- مهارات الاتصال
- مهارة بناء وتكوين فريق عمل فعال
- بناء نظام ربط بين المشرفين وفق نظم وممارسات الادارة الحديثة لضمان تدفق التقارير الاشرافية بانسيابية.
- استخدام بطاقة الاداء المتوازن لادارة الاداء BSC
- استخدام وسائل التشبيك الحديثة في الاشراف الفعال
المحور السادس: دور المشرف في معالجة المشكلات واتخاذ القرارات
- مفهوم المشكلات.
- الأسلوب العلمي والأسلوب غير العلمي في معرفة المشكلات.
- أهمية معالجة المشكلات بفاعلية.
- أدوات تحليل المشكلات
- أسلوب عظمة السمكة
- لماذا ، باريتو
- أسلوب الأسئلة الست
منهجية التدريب
- الشرح والعروض التقديمية: حيث تستخدم هذه الوسيلة لزيادة تركيز المشاركين على المادة المعروضة، وكما هو متعارف عليه ضعف قدرة العديد من التركيز لفترات طويلة لذا صممت المادة بطريقة احترافية جاذبة اضافة الى استخدام شرائح تتضمن معلومات اعتراضية بهدف شد انتابه المشاركين طوال فترات العرض.
- حلقات النقاش: حيث تسهم هذه المنهجية بايجاد متدرب مستمع ومتفاعل وبالتالي تسهل من عملية نقل المعارف والمهارات بين المشاركين وايضا نقلها الى العاملين بالمؤسسة
- الحالات العملية: ويقصد بها خبرات وتجارب عملية من واقع المؤسسات يتم عرض تجاربها والاستفادة من الدروس المستخلصة منها لنقلها الى المشاركين.
- التطبيقات العملية: وهي مجموعة من التمارين والتطبيقات تقدم للمشاركين الكترونيا او ورقيا ويطلب منهم تطبيقها على الواقع العملي، ونحرص هنا على تقديم التطبيقات الاكثر صلة بواقع عملهم لاصابة اهداف المشاركين باعلى درجات الدقة.
- الاستقصاءات: والتي تهدف الى التعرف على نمط تفكير المتدربين وتقييم مستوى التفكير لديهم لاختيار الاسلوب الامثل بعرض وتقديم الوحدات التدريبية والطريقة المناسبة لذلك لاصابة اهدافهم بدقة.
عدد الساعات : 12 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام من الأحد – الأربعاء 18-24/06/2023
وقت الانعقاد : 17:30 – 20:30
مكان الانعقاد : ZOOM
الرسوم: (120 $) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و ( 140$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء
معلومات عن المدرب:
د. ابراهيم الخلوف مقيم معتمد EFQM - خبير تخطيط استراتيجياعمل حاليا خبير تميز EFQM وتخطيط استراتيجي وبناء مؤشرات الاداء KPIs وخبير موارد بشرية واستشاري في العديد من المؤسسات في القطاعين العام والخاص، لدي خبرة عملية تدريبية وإستشارية واسعة وعميقة في مجالات الادارة المختلفة والموارد البشرية والابتكار واستشراف المستقبل وريادة الأعمال. شغلت العديد من المواقع التنفيذية والإدارية في مختلف القطاعات.
حصلت على عدد من الشهادات المهنية الدولية ومن ابرزها شهادة EFQM 2020 مقيم معتمد Excellence Model و ISO 9001:2015 Lead Auditor. كما حصلت على العديد من الاعتمادات العالمية والعربية الاخرى كخبير إستشارت وتدريب دولي معتمد من قبل العديد من الجهات العربية والاجنبية والخاصة والجمعيات المهنية في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة البريطانية والأردن والخليج العربي.
حصلت على الدكتوراة في ادرة الاعمال عام 2014م وعملت محاضرا في المؤسسات الاكاديمية ولدي العديد من المؤلفات والابحاث في مجال الادارة. كما ان من الاعمال والمساهمات التطوعية الهادفة الى الاسهام بتنمية المجتمعات