المدرب: م. تيسير أبو حجير
- مهارات إدارة الوقت وتحديد الأولويات
المواضيع الرئيسية (مهارات إدارة الوقت وتحديد الأولويات)
- تعارف وترحيب
- الوقوف على توقعات المتدربين/ات
- توضيح أهداف الدورة التدريبية
- تهيئة وتمهيد
- الثقة بالنفس وعلاقتها بإدارة الوقت
- ادارة الذات وعلاقتها بإدارة الوقت
- لماذا لا نحترم الوقت؟
- ماذا نعني بإدارة الوقت؟
- ما هي أهم الفوائد الناتجة عن إدارتنا للوقت؟؟
- الظواهر التي تدل على مشكلة الوقت في بيئة العمل.
- المحاور الخمسة لإدارة وتخطيط الوقت وترتيب الأولويات في العمل:
- تحليل الوقت
- التخطيط للوقت ( كيف تعد خطة لإدارة الوقت وتحديد الأولويات؟)
- تنظيم الوقت
- التنفيذ
- المتابعة
- مفهوم منحنى النشاط الطبيعي
- جدول أيزنهور (وضع الأولويات لقائمة الأعمال اليومية)
- قانون باريكسون لتنفيذ الأنشطة
- كيف نحذر التسويف..!
- اليات التفويض الفعال في العمل.. التفويض طريقك للنجاح:
لماذا التفويض
لماذا لا نفوض
لمن نفوض
كيف نفوض
ماذا بعد التفويض
- ما هي مضيعات الوقت وكيف تتعامل معها بفاعلية؟
- كيف تكسب الوقت؟
- أنشطة وتمارين خلال الجلسات التدريبية.
- فن السيطرة على ضغوط العمل
المواضيع الرئيسية (فن السيطرة على ضغوط العمل)
ترحيب
- الوقوف على توقعات المتدربين/ات
- توضيح أهداف الدورة التدريبية
- ما هي المهارات اللازمة لممارسة الأعمال داخل المؤسسة؟
- توحيد المفاهيم حول المهارات السلوكية والانسانية داخل المؤسسة وفق الفكر الإداري المعاصر
- التطبيق الحقيقي لمفهوم الاتصال الفعال وعلاقته في الحد من ضغوط العمل
- مفهوم وماهية الضغوط/ تعريف ضغوط العمل
- ما هي المستويات الثلاث من الضغوط؟
- كيف نحدد مسببات الضغوط وأعراضها ونتائجها في بيئة العمل؟
- أساليب واستراتيجيات إدارة ضغوط العمل الفعالة والحد من التوتر النفسي.
(قواعد للتخلص من الضغوط)
- ثقافة المؤسسة الإيجابية .. كيف تنمو وكيف تتدهور؟
- ما المقصود بجودة الحياة الوظيفية؟ وكيف نحققها؟
- ثقافة التعامل الايجابي داخل المؤسسة وتعزيز روح الفريق
- كيف نعزز ولاء الموظفين للمؤسسة؟
- كيف نعمل على تحقيق الرضا الوظيفي ؟
- مفهوم التحفيز وأهميته في منظومة المؤسسة الادارية
- كيف نخلق بيئة عمل تحفيزية (استراتيجيات التحفيز) وأثرها على جودة الأداء
- كيف نرتقي بأنفسنا وبالمؤسسة.. كيف نبدع في ذلك ؟؟
- كيف يمكننا التعبير عن انفعالاتنا بطريقة مقبولة لنا ولمن حولنا؟ (مفهوم إدارة الغضب)
- اليات تعزيز التفكير الايجابي في بيئة العمل والحد من التفكير السلبي
- الجودة الشخصية للموظف/ة (الكاريزما)
- أنشطة وتمارين خلال الجلسات التدريبية.
الفئة المستهدفة:
- جميع موظفي القطاع المصرفي وخاصة الذين يعملون تحت ضغط العمل خدمة العملاء والتلر والتمويل وغيرها من الادارات.
عدد الساعات : 15 ساعة تدريبية .
تاريخ الانعقاد : أيام السبت 10 + 17 /06/2023
وقت الانعقاد : 09:00 – 16:30
مكان الانعقاد : مقر المعهد المصرفي الفلسطيني - غزة
الرسوم: (140 $) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و ( 160$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء.
نبذة عن المدرب:
م. تيسير أبو حجير
تيسير أبو حجير حاصل على ماجستير الهندسة لديه أكثر من 20 عامًا من الخبرة مع المؤسسات المحلية والدولية. وعمل لأكثر من 14 عام في مجال التدريب وبناء القدرات. شغل السيد أبو حجير منصب مدير برنامج التدريب في شركة TAMI لمدة تزيد عن ست سنوات، وكمدرب لديه خبرة ممتازة في التدريب، فقد أجرى أكثر من 5000 ساعة تدريبية، مع التركيز بشكل خاص على المهارات الإدارية والحياتية، والمبادرات المجتمعية وحملات المناصرة وحل المشكلات واتخاذ القرار وإدارة الوقت وضغوط العمل وبناء الفريق وغيرها من المهارات المتعددة.
ساهم في بناء قدرات العديد من المؤسسات المحلية من خلال المشاركة في إعداد الأدلة والخطط الاستراتيجية وكذلك بناء قدرات الكوادر العاملة في تلك المؤسسات من خلال عمله كاستشاري بناء قدرات، بالإضافة الى عمله لعدة سنوات كمدير لتنفيذ العديد من المشاريع المحلية. كما شارك في الكثير من الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية.