اصول تحصيل المستحقات وادارة الديون المتعثرة

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2022-06-04 2022-06-11 رام الله مالية ومصرفية

 

اصول تحصيل المستحقات وادارة الديون المتعثرة

المدرب: أ. علي شكري

 

مقدمة:

 تحصيل الديون/المستحقات في غاية الأهمية لجميع القطاعات سواء كانت المصرفية أو التجارية التي تحتاج إلى تدفق نقدي مستمرومنتظم، من أجل الاستمرار والتوسع في قطاع الاعمال.

فتعتبر إدارة تحصيل الديون هي حائط الصد الأول والمبكر للحفاظ على الربحية ولتفادي أي خسائر وتكوين المخصصات من الارباح، كما لها دور في اتخاذ الإجراءات القانونية وإجراءات التنفيذ.

كما أن اكتساب مهارات تحصيل الديون وممارستها باستمرار يكسب المحصّل مهارات حقيقية وتمنحه مهنة عمل احترافي مبنية على لغة الإنجازو مرتبطة بأهداف تحصيلية، وتدعم أهم إدارتين في المؤسسة :المبيعات والتحصيل,وعلى النقيض من ذلك ستكون النتيجة هي تحويل جميع تلك الديون إلى الجهات القضائية المختصة مما يجعله حلا مكلفا ماديًا وزمنيًا . 

 

 

أهداف البرنامج

  1. التعريف بالآثار والنتائج المترتبة عن عدم تحصيل المستحقات والديون وتحولها الى ديون متعثرة.
  2. تحديد الاسباب التي تؤدي لعدم تحصيل الديون والتي تقع من جانب كل من المؤسسة المانحة أو المقترضين أو بيئة العمل.
  3. التقييم والقرار الائتماني السليم الوسيلة الفاعلة للحد من الديون المتعثرة وتقليل اثارها.
  4. تعميق المعرفة بوسائل تفعيل عملية التحصيل للحد من الديون المتعثرة.(معايير نظام التحصيل الفعَال ,سمات ومهارات المحصل, تخطيط عملية التحصيل, المنهجية العملية  لمعالجة وتسوية الديون المشكوك في تحصيلها).
  5. أهمية الاخذ بمؤشرات الانذار المبكر لاكتشاف الديون من جميع النواحي المالية والادارية.
  6. كيفية تسوية الديون والخلافات المالية بوسائل بديلة.

المحتويات 

  1. مفهوم  المستحقات والديون المشكوك في تحصيلها.
  2.  الآثار المترتبة عن عدم تحصيل الديون.
  3. أسباب الديون المشكوك في تحصيلها وأي منها يقع من جانب المؤسسة المانحة/ العملاء  /بيئة العمل وقطاع  النشاط.
  4. الاكتشاف المبكر للديون المتعثرة. (الإنذارات المالية والادارية).
  5.  نظام التحصيل الفعَال (النظام، الآليات).
  6. سمات وصفات المُحصّل المُتميّز في عمله.
  7.  الأخطاء التي قد يقع فيها  المُحصّل وتؤثر سلبا على عملية التحصيل.
  8. ادارة المحفظة الائتمانية: تخطيط أولويات المُحصّلين, تنظيم شرائح العملاء .
  9. اساليب التحصيل من العملاء الافراد أو من المنشآت الصغيرة أو من الشركات التجارية.
  10. ادارة وتسوية الديون وفق منهجية عملية  والاجراءات القانونية  اللازمة.
  11. التحكيم كوسيلة بديلة لحل الخلافات المالية وتسوية الديون.
  12. حالات عملية لأنماط مختلفة من العلاقات الائتمانية التي بحاجة لمتابعة ومعالجة فورية.

الأساليب المستخدمة لتحقيق الاهداف

  1. الشرح والحوار مع المشاركين
  2. العصف الذهني
  3. التركيز على الحالات العملية ومجموعات العمل بصورة شاملة لكافة المواضيع
  4. ترجمة آلية الرقابة على الائتمان الى واقع قابل للتطبيق بهدف تقييم السياسات الائتمانية. 
  5. التركيز على آلية التحصيل وآلية التعامل مع مؤشرات الانذار المبكر واساليب المعالجة للوصول الى الهدف الرئيسي العام .

الفئات المستهدفة

  1. العاملين في دوائر الائتمان والتحصيل المختلفة في الإدارات العامة أو الاقليمية.
  2. العاملين في دوائر التدقيق الداخلي والمخاطر الائتمانية.
  3. العاملين في الشؤون القانونية والمسؤولين الآخرين ذوي العلاقة بتحصيل الديون والمتعثر منها.
  4. مدراء الفروع ومساعديهم وموظفي الائتمان في الفروع وموظفي خدمة العملاء ممن يعملون في مجالات الاقراض (قروض: الافراد، السكن، المشاريع، السيارات، الاستهلاكية، التأجير التمويلي)
  5. العاملين في مجال تحصيل الذمم المدينة والديون المشكوك في تحصيلها في الشركات.

 

عدد الساعات : 15 ساعة تدريبية .

تاريخ الانعقاد : يومي السبت  04+11/06/2022  

وقت الانعقاد : 09:00 – 16:30

مكان الانعقاد :  مقر المعهد المصرفي الفلسطيني – رام الله

 

الرسوم: (140$) للمشارك الواحد من المؤسسات الأعضاء، و (160$) للمشارك الواحد من المؤسسات غير الأعضاء

 

معلومات المدرب:

مدرب معتمد في مجال التحليل الائتماني والمالي الخاص بالائتمان وتطوير الاعمال والمنتجات المصرفية ومحكم معتمد في الشوؤن المالية والمصرفية وبخبرة مصرفية تزيد عن خمسة عشرين عاما.