الثقافة التنظيمية والولاء المؤسسي

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2020-10-25 2020-10-29 تدريب الكتروني إدارة

المدرب: أ.أسعد دراغمة

مقدمة : 

تعد الثقافة التنظيمية عنصراً أساسياً في المنظمات المعاصرة يفرض على القادة ومديريها أن يفهموا أبعادها وعناصرها الفرعية لكونها الوسط البيئي الذي تعيش فيه المنظمات، فالثقافة التنظيمية نتاج ما اكتسبه العاملون من أنماط سلوكية وطرق تفكير وقيم وعادات واتجاهات ومهارات تقنية قبل انضمامهم للمنظمة التي يعملون فيها، ثم تضفي المنظمة ذلك النسق الثقافي لمنسوبيها من خصائصها واهتماماتها وسياساتها وأهدافها وقيمها ما يحدد شخصية المنظمة ويميزها عن غيرها من المنظمات. ولاستيعاب دراسة مفهوم الثقافة التنظيمية وللاستفادة منه في حياة العاملين والمنظمات.

إن عملية تفعيل الثقافة التنظيمية أمر شبيه بالتنشئة الاجتماعية للطفل فهي قيم يتم تعليمها وتلقينها للأفراد منذ البدايات. وكذلك الأمر في المنظمات فأن المؤسسين يلعبون دورا مهما في خلق العادات والتقليد وطرق العمل، وخاصة في فترات التشكيل الأولي للمنظمة, حيث تلعب الرؤية والفلسفة التي يؤمنون بها، دورا كبيرا في تنمية  قيم الثقافة باعتبارهم المؤسسين, كما أن صغر التنظيمات في المراحل الأولي لنشوئها، يسهل عملية التأثير ووضع البصمات ، وفرض الرؤية وغرس القيم في الجماعة, إذ تعتمد المنظمات على الوسائل الرسمية لضبط سلوك العاملين، وذلك من خلال تقنين الإجراءات، والتعليمات، وتطوير النماذج، والاهتمام بالوسائل الرسمية في تقنين وضبط سلوك العاملين, إلا أن وجود القيم الثقافية التنظيمية التي تعزز وتوكد ما تنص عليه التعليمات وتؤكده السياسات أمر في غاية الأهمية, إذ تعطي الثقافة التنظيمية ذات القيم الايجابية الدعم للتعليمات، فيصبح تصرف الموظف بشكل لا يتفق مع مصالح التنظيم أمر غير منسجم مع القيم الثقافية السائدة ، ويحرص الموظف على الالتزام بالعمل ليس خوفا من التعليمات فقط ، ولكن انسجاما مع القيم السائدة ذات الأثر الأكبر.

أهــداف البرنامــج: في نهـايـة البرنامــج سيكـون المشاركيـن مدركيـن وملميـن بـ :

 

  1. المفاهيـم النظريـة والتطبيقيـة في  الثقافة التنظيمية وإخلاقيـات العمـل والإلتـزام.
  2. التعرف على أثر الثقافة التنظيمية على إدارة التغيير
  3. المام المشاركون بآليات خلق الثقافة والمحافظة عليها
  4. التعرف على الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالانتماء التنظيمي
  5.   التعرف على الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي
  6. التعرف على الثقافة التنظيمية ودورها في رفع مستوى الأداء
  7.   الثقافة التنظيمية وتأثيرها على بناء المعرفة المؤسسية
  8. المهـارات اللازمـة للتعامـل مع واجبـات العمـل كقيمـة كبـرى.
  9. مفهـوم الـولاء المـؤسسـي وأخـلاقـيات العمـل ومسـاهمتهـا فـي إنجـاح العمليـة الإداريـة للمـؤسسـة مـع ظـروف العمـل المختلفـة.
  10. تعـزيـز الإتجـاهـات الإيجـابيـة للمتـدربيـن.

 

 

 

محــاور البرنامــج :

  1. افتـتـاح البرنامـج التدريبـي.
  2. التقييـم القبلـي PRE-TEST "لتـحـديـد مستـوى المتـدربيـن قبـل دخـول التـدريـب".
  3. العصـف الـذهنـي للمتـدربيـن.
  4. مفـاهيـم ذات صـلـة.
  5. مقدمـة في السـلوك الإنسـانـي والشـخصيـة وخصـائصهـا.
  6. جماعـات العمـل وخصائصهـا وتأثيـرهـا على العلاقـات التنظيميـة.

 

  1. الثقافــة التنظيميـة :
  • مفهـوم وخصائص وانواع  وعناصر الثقافـة التنظيميـة.
  • أهمية وجود الثقافة التنظيميـة للمنظمـة.
  • الثقافـة التنظيميـة ودورهـا في رفـع مستـوى الأداء.
  • الثقافـة التنظيميـة وعلاقتهـا بالإنتمـاء التنظيمـي.
  • الثقافـة التنظيميـة وعلاقتهـا بالإلتـزام التنظيمـي.
  •  هل للمنظمات ثقافة مميزة؟
  •   محددات الثقافة التنظيمية
  •  الثقافات الرئيسة والثقافات الفرعية
  • الثقافة والفاعلية التنظيمية
  • الثقافة التنظيمية مكملة لعنصر الرسمية وليست بديلاً عنها
  • آليات خلق الثقافة والمحافظة عليها
  • ادرة الثقافات
  • العوامل التي تساعد في تغيير الثقافة التنظيمية
  • مفهوم الابداع الاداري وعناصره
  • مراحل العملية الابداعية
  • الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري
  •    مفهوم ادارة لمعرفة
  •   الثقافة التنظيمية وتأثيرها على بناء المعرفة المؤسسية
  • مفهوم ادارة التغيير .. خصائصها واهميتها
  • أثر الثقافة التنظيمية على إدارة التغيير
  • التعامل مع ضغوطات  وصراعات العمل
  •   بعض النماذج العالمية حول ثقافة المؤسسة
  1. مفهـوم الـولاء المـؤسسـي.
  • مفهـوم المـؤسسـة والتغيـرات المتسـارعـة.
  • خصـائـص الخـدمـات الحكـوميـة.
  • الـولاء والإنتمـاء للعمـل.
  • أسـس الـولاء للعمـل وأخـلاقيـات العمـل.
  • نتـائـج الإلتـزام بـأخـلاقيـاتالعمـل.
  • الحاجـة للتميـز الإداري فـي البيئـة الإداريـة المعـاصـرة  وقـواعـد التميـز.
  • تقنيـات تقييـم الأداء.
  • طبيعـة وإبعـاد وقيـم وأخـلاقيـات المهنـة.
  • الـرضـا الـوظيفـي.
  • مـؤشـرات المحافظـة علـى الـولاء المـؤسستي لـدى المـوظفيـن.    
  • العـوامـل المسـاعـدة والمـؤثـرة فـي تنميـة الـولاء التنظيمـي (السيـاسـات ، وضـوح الأهـداف).
  • العمـل علـى مشـاركـة الأفـراد العـامليـن.
  • العمـل على تحسيـن المنـاخ التنظيمـي.
  1. أخلاقيـات العمـل
  • ماهيـة وأهـداف أخلاقيـات العمـل في المنظمـة.
  • ترسـيخ أخلاقيـات العمـل.
  • علاقة أخلاقيـات العمـل بسـياسـات الإدارة الحديثـة.
  • مشـكلات غيـاب الأخلاقيـات الوظيفيـة عن العمـل.
  • المنـاخ التنظيمي، أساليـب تحقيـق الرضا الوظيفـي.
  • ثقافة العمـل الجماعـي و تطويـر روح الفريـق بيـن قيادتـه وأعضائـه.
  • الإتجـاه وعلاقـته بالسلـوك.
  • أشكـال وأنـواع الإنفعـالات والتحكـم بهـا.
  • الذكـاء العاطفـي ودوره فـي تطويـر الـذات.
  • مـهارات الإتصـال ودورهـا فـي تطويـر الـذات.
  • كيـف تقابـل توجيـه اللـوم إليـك من رئيسـك.
  • علاقـتـك بزمـلاء العمـل.
  • الأسـلوب الصحيـح لعـرض أرائـك في العمـل.
  • علاقـة الإسـتقـرار النفسـي بإنجـاز العمـل.
  • صـراعـات العمـل ومهـارات التعـامـل معهـا.
  • الإحـبـاط الوظيفـي.
  • الأسـاليـب والمهـارات الإقناعيـة للرؤسـاء في تعديـل وتنميـة السـلوك الإيجابـي، والانضبـاط.
  • أسـاليـب ومهـارات اسـتيعـاب الآخريـن، وتشمـل كيفيـة التعامـل مع الاعتراضـات.
    1. التطبيقـات العمليـة مـن واقـع عمـل المشاركيـن.
    2. التقييــم البعـدي POST TEST "لقيـاس القيمـة المضـافـة المتحققـة".
    3. إختتـام التـدريـب وتخـريـج المتـدربيـن وتسليـم الشهـادات.

 

الفئة المستهدفة: كافة الموظفين من كل المستويات الوظيفية مع التركيز على القيادات لانهم هم اساس التغيير لتبني ثقافة مؤسسية ايجابية أو متكيفة

عدد الساعات : 15 ساعة  تدريبية .

تاريخ الانعقاد : من الاحد الى الخميس  25-29/10/2020

وقت الانعقاد :  17:30 – 20:30

مكان الانعقاد :  عبر تقنية زووم

 

الرسوم: (120$) للمشارك الواحد

 

معلومات المدرب:

مدرب محترف في مجالات التسويق والمبيعات يمتلك خبرة طويلة في مجال العمل المؤسسي التنظيمي وكسر الحواجز والسلوكيات الايجابية .