ديناميكية فرق العمل

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2020-10-18 2020-10-22 تدريب الكتروني إدارة

المدرب: أ. باسم بني شمسة

أهداف الدورة التدريبية:

  • تعزيز القيم وتنمية المهارات للأفراد وأثرها في تنمية منظومة العمل الجماعي.
  • تطوير الأدوات والسياسات التي تساهم في تعزيز العمل الجماعي في المنظمة.
  • توجيه المشاركين للعمل التكاملي في ظل ظروف العمل المتغيرة.

 

المحور التدريب

نقاط التركيز

تعارف وكسر حواجز

تنفيذ فعاليات تعارف وكسر حواجز وقواعد العمل، انطلاقاً من علاقة الموظف بزملائه بالعمل

إثارة الاهتمام (هذه ليست وظيفتي)

تحفيز المشاركين للعمل الجماعي وعدم الاتكالية على الآخرين من خلال عرض قصة هذه ليست وظيفتي.

معرفة نقاط القوة والضعف (مهاراتي وميولي)

يبدأ الفرد بالإبداع في مجال عمله عندما يتقن كل متطلبات الوظيفة الأساسية التي يشغلها، لذلك سيتم العمل مع المشاركين وكل فرد حسب موقعه الوظيفي على تحديد أهم المتطلبات لإنجاز عمله، من ثم سيتم ومن خلال أوراق عمل تحديد الميول والمهارات لكل مشارك، على أن يتم تجميع كل 5 مشاركين في مجموعة لتحديد مهاراتهم بشكل جماعي ليتضح أن الاستثمار بقدرات الفريق يخلق نجاح للفريق بشكل كامل.

توضيح أن الأدوار بالعمل تكاملية، ولكل فرد نصيب بالنجاح (السفينه)

لا يمكن أن يكون الفرد في أي مجتمع يعيش فيه بلا جدوى أو فائدة، فلكل شخص في هذا المجتمع مكان يرغب بأن يكون فيه أو مكان سير للتواجد به ليحقق الإنجاز، لذلك سيتم توضيح أن المهام التي نقوم بها هي تكاملية يعتمد الآخرين علينا ليصلوا إلى أهدافهم ونحن نعتمد عليهم لنصل إلى أهدافنا في إطار العمل، كل ذلك سيتم توضيحه من خلال فعالية السفينه.

النهج التكاملي المبني على نظرات الأفراد (العدسات، المناظير)

سيتم التطرق إلى بناء منهجيات العمل المعتمد على أكثر من زاوية بناءً على خبرات أصحابها، فلكل فرد في المجتمع وجهة نظره حسب تفكيره وخبرته ومهارته الشخصية وبالتالي إذا إجتمعت هذه الأفكار وبلورة في إطار واحد سنصل إلى توجه مبني على أكثر من زاويه أو منظور، سنتعرف على هذه التقنية من خلال فعالية ثورة سواتش كمثال عملي.

سسياسة بيئة العمل وأثرها بناء العلاقات الايجابية

إن لسياسة بيئة العمل ومن ضمنها اتيكيت التعامل مع الآخرين، ومهارات التواصل الفعال تساهم في تعزيز روح العمل الجماعي بمنهية وإيجابية.

السلوك الإيجابي يحقق هدفين ويقود إلى النجاح "حاضنة العمل"

لا مجال للتمثيل في مكان العمل لفترة طويله، لذلك ما نمثله يجب أن يكون نابع من قيمنا التي نؤمن بها، لذلك يجب توجيه سلوكنا في الحياه اليومية إلى الإيجابية والتفهم لينعكس بشكل تلقائي على نطاق العمل، سنوضح من خلال تمرين "حاضنة العمل" كيف يمكن أن ينشأ الفرد على السلوك الإيجابي في العمل وكيف يتأثر ويؤثر بالمحيط.

ترتيب الأولويات وإدراك أهمية القيم للعمل الجماعي

الأدوات مهمه في تحقيق الإنجاز ولكن ما يقودنا إلى استخدام وتوظيف الأدوات بالشكل الصحيح هو ترتيب الأولويات الذاتية المبني على القيم لذلك سنتعرف على أهمية القيم في تحقيق النجاح للفريق من خلال فعالية الطائرة.

مراحل تطور الفريق

نحن لا ندرك لماذا تظهر بعض الفوضى في التعامل مع الآخرين أثناء القيام بإنجاز بعض المهام بشكل جماعي، وقد لا ندرك أيضاً لماذا هذه الخلافات قد اختفت بعد فترة من الزمن في بعض الأحيان، لتوضيح ذلك سيتم تقديم عرض عن مراحل تكون الفريق ليصل إلى الإنجاز.

أدوات تساهم في موائمة العمل وفق التغيرات

التعرف على الأدوات والآليات التي يمكن اتباعها في حال تغيرات ظروف العمل أو سياساته الداخلية والخارجية.

ماذا بعد

متابعة التدريب من منطلق نقل المعرفة إلى توجهات وممارسات يومية تساهم في خدمة العمل، انطلاقا من بناء خطة ومبادئ لاتباعها داخل المنظمة.

 

 

 

منهجية التدريب:

  • مجموعات عمل: من خلال برنامج زووم سيتم توزيع المشاركين على مجموعات عمل في كل مجموعة يوجد 4-6 أشخاص، يتحدثوا ويتناقشوا بشكل منفصل ويعملوا على صياغة مخرجات نقاشهم لعرضها على المنصة الرئيسية لباقي المشتركين. يتيح برنامج زووم الفرصة لانتقال المشاركين إلى المجموعات بإدارة من الميسر وبالوقت الذي يقوم بتحديده الميسر.
  • المعينات التدريبية: سيتم استخدام مواد عرض power point، بالإضافة إلى عرض فيديو.
  • الحوار والنقاش: سيتخلل التدريب التعقيب والنقاش على المواد التي يتم عرضها والمخرجات التي ينتجها المشاركون.
  • الحالات الدراسية: سيتم تمرير بعض الحالات الدراسية التي تتوافق مع حالات في المصارف فيما يخص فرق العمل وتحليلها من خلال فردي أو مجموعات.
  • Kahoot ، سيتم استخدام المنصة لزيادة التفاعل في العملية التدريبية والعصف الذهني لبعض المواضيع وقياس مهارات ومعرفة المشاركين في بعض مواضيع إدارة وتنظيم فرق العمل.
  • Google form، سيتم استخدمه لقياس معرفة المشاركين بالتدريب والتقييم.

 

 

الفئة المستهدفة:

جميع موظفي الفروع والدوائر، موظفي التلر وخدمة العملاء ومن يتطلب عملهم العمل ضمن فريق.

 

 

عدد الساعات : 15 ساعة  تدريبية .

تاريخ الانعقاد : من الاحد الى الخميس  18-22/10/2020

وقت الانعقاد :  17:30 – 20:30

مكان الانعقاد :  عبر تقنية زووم

 

الرسوم: (100$) للمشارك الواحد

 

معلومات المدرب:

A professional and experienced soft skills trainer, holds over 8 years’ experience in training design and delivery in the topics of leadership, decision making, communication, team building, citizenship, belonging, entrepreneurship, and voluntary work. Served as a team member of professionals in development of training, instructor and trainee manuals.

 

Has proven strong communication and interpersonal skills, the ability to coach, mentor youth. Meets deadlines and works efficiently in teams, individually and under pressure. Past handling in IT and youth empowerment training programs, also provides several consultancies within similar fields in youth training and development of manuals and training materials. Now work as a project manager at Palestinian Vision (Pal vision) focusing on young achievement project that targets are 60 young students (adolescent) in Hebron, Jerusalem and Nablus.