برنامج الكورت لتنمية مهارات التفكير الابداعي

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2019-11-16 2019-11-30 غزة مهارات

المدرب: أ.رامي القيشاوي - غزة

  • مقدمة:

برنامج الكورت لتعليم التفكير برنامجٌ عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو،
 CoRT تمثِّل الحروف الأولى لـ Cognitive Research Trust مؤسسة البحث المعرفي , يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم؛ أمريكا - بريطانيا - فنزويلا - أستراليا - ماليزيا - الأردن – قطر – الامارات – الكويت ... إلخ.

 برنامجٌ يعلِّم التفكير كمادَّة مستقلة، ويحوي أدوات ومهارات في التفكير يدرَّب عليها المشارك في البرنامج ليمارسَها في عمله وفي حياته اليومية.

 يتكوَّن البرنامج من ستة أجزاء، في كل جزء عشرة (أدوات)، كل جزء يحمل اسمًا وهدفًا يجب تحقيقه.

  • الهدف العام من التدريب:

اكساب المشاركين المعرفة الكاملة والمهارات اللازمة في تنمية مهارات التفكير والنظر بصورة موضوعية تجاه تفكيرهم وتفكير الآخرين مع تقدير واحترام الذات والثقة في القدرة على التفكير والإبداع والتميز وحل المشكلات.

 

  • أهداف التدريب الخاصة:
  • الفهم الأفضل والرؤية الأشمل للواقع. من خلال توسعة الإدراك والوعي
  • القدرة على تنظيم الأفكار والتخطيط للأهداف.
  • فهم وجهات نظر الآخرين والقدرة على التفاعل معهم بنجاح للوصول إلى رؤية مشتركة.
  • تنمية القدرة على التفكير الإبداعي من أجل الوصول لأفكار جديدة وحلول غير تقليدية للمشكلات.
  • القدرة على وضع خطة عملية لاستخدام أدوات التفكير في الحياة المهنية والشخصية.
  • محاور الدورة:

أولا / توسيع مجال الادراك ( CoRT 1  ( ويشمل :

  1. التفكير بمعالجة الأفكار
  2. اعتبار جميع العوامل
  3. القوانين
  4. النتائج المنطقية وما يتبعها.
  5. الأهداف
  6. التخطيط.
  7. حسب الأوليات.
  8. بناءً على البدائل والاحتمالات والخيارات
  9. اتخاذ القرارات
  10. وجهات نظر الآخرين.

 

ثانيا /  التنظيم ( CoRT 2)

  1. ميز .
  2. حلل.
  3. قارن
  4. اختار
  5. اوجد سبل اخرى
  6. ابدأ
  7. نظم
  8. ركز
  9. ادمج
  10. قرر

 

ثالثا / التفاعل ( CoRT 3)

  1. التحقق من الطرفين
  2. البرهان وانواعه.
  3. قيم البرهان
  4. بنية البرهان
  5. الاتفاق والاختلاف وانعدام العلاقة
  6. أن تكون على حق  (البيان والإشارة المرجعية)
  7. أن تكون على حق (التسمية وإصدار الأحكام)
  8. أن تكون على خطأ ( المبالغة والتجاهل)
  9. أن تكون على خطأ  ( الخطأ والتحيز)
  10.  المحصلة النهائية .

 

رابعا / الابداع( CoRT 4)

  1. نعم ، لا، إبداعي.

2) الحجر المتدحرج.

3) مدخلات عشوائية.

4) تحدي المفهوم.

5) فكرة رئيسية.

6) تعريف المشكلة.

7) ابعاد الاخطاء.

8) الربط.

9) المتطلبات.

  1.  

خامسا / المعلومات والعواطف( CoRT 5)

  1. المعلومات
  2. الاسئلة
  3. مفاتيح الحل
  4. التناقضات
  5. التوقع
  6. الاعتقاد
  7. الاراء والبدائل
  8. العواطف
  9. القيم
  10. التبسيط والتوضيح

سادسا / الفعل( CoRT 6)

  1. هدف
  2. سدد – وسع - قلص
  3. قلص
  4. وسع
  5. هدف – سدد
  6. مدخل
  7. الحلول
  8. الاختيار
  9. الاجراء
  10. جميع العمليات السابقة

 

ملاحظة مهمة

سوف يتم التركيز على كورت  (1)  وكورت (4)

 

منهجية التدريب:

سوف تعتمد على وسائل متنوعة منها العصف الذهني، العمل كمجموعات مركزة، ودراسة حالات متنوعة وكثيرة  , المحاضرات ,  المناقشات , التطبيقي العملي الجماعي , 90% انشطة متعددة.

الفئة المســـتهدفة:

رؤساء الاقسام والمدراء الموظفين العاملين في البنوك ومؤسسات الاقراض .

 

عدد الساعات : 18 ساعة تدريبية .

تاريخ الانعقاد : أيام السبت  16+ 23+30 / 11 / 2019

وقت الانعقاد : 09:00 – 15:00

مكان الانعقاد :  مقر المعهد المصرفي الفلسطيني - غزة

 

الرسوم: (150$) للمشارك الواحد من المؤسسات الاعضاء و(200$) للمشارك من غير الأعضاء.

 

معلومات المدرب:

أ.رامي وليد القيشاوي – مدرب دولي معتمد واستشاري تدريب وتنمية ادارية في العديد من المؤسسات الدولية والمحلية , مدير مؤسسة اعداد للتطوير , -المدير التنفيذي International AmericademyUSA , درب أكثر من 25000 ساعة تدريبية في  مجال التفكير الابداعي وحل المشكلات وفي برنامج الكورت وفي  المهارات الشخصية والحياتية و الإدارية والقيادية وفي الإتيكيت والبروتوكول في العديد من المؤسسات الدولية و والبنوك و الشركات والجامعات والكليات ومراكز التدريب في فلسطين وخارجها.