ادارة التغيير وادارة ضغوط العمل

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2019-09-21 2019-09-28 رام الله إدارة

المدرب: أ. باسم بني شمسة

أهداف الدورة التدريبية:

  • أن يتعرف المشاركين على مفهوم الضغوطات، والية معالجتها.
  • تنمية مهارات المشاركين الفردية في معالجة الضغوطات بشكل عام.
  • إدراك المشاركين لأهمية التغيير الذاتية كطريقة وقائية من الوقوع بالمشاكل.

 

المحور التدريب

نقاط التركيز

تعارف وكسر حواجز، التوقعات، المخاوف

تنفيذ فعاليات تعارف وكسر حواجز وقواعد العمل لتسهيل عملية التدريب

من أين تأتي الضغوطات وكيف يتم حصرها

من خلال طريقة قهوة المعرفة سيتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات لتحديد أسباب الضغوطات في العمل وتجميعها من خلال محاور لمحاصرتها، بعد تحديد المحاور سنتعرف مع المشاركين على ما يقوموا به في مثل هذه الحالات للتعرف على الخطوات والأدوات التي يقوموا بها وتقوميها من خلال النقاش، واستخدام أساليبهم في التمارين اللاحقة

تعزيز الثقة (الأحجار)

نود التركيز في بداية التدريب على تعزيز ثقة المشاركين بأنفسهم، وإبراز الإختلافات في المهارات والأدوار بينهم، ليشعر كل مشارك بقيمة ما يقوم به، من خلال تمرين الأحجار واختلافها.

ترتيب الأولويات

سيدرك المشاركين أن الضغوطات التي يقعون بها وتؤثر على حياتهم اليومية أو حياتهم المهنية من مسبباتها سوء في التنظيم للأولويات وتنظيم الوقت، مع العلم أن هذه المسببات ليست الوحيده، إذ سيتعرف المشاركين من خلال الممارسة على كيفية ترتيب أولوياتهم كمدخل للجلسة التدريبية من خلال تمرين المفقودات، وتمرين جدول التنظيم.

التخطيط ووضع الأهداف

سيتعرف المشاركين على ذاتهم من ناحية معرفية ومهارية وسنساعد المشاركين في ادراك متطلبات تنمية الذات للتوافق مع مهامهم المهنية من خلال وضع الأهداف لثلاث مراحل، ومن ثم ادراك الاحتياجات الذاتية وبلورتها للتغيير المستقبلي من خلال خطة.

الإدراك والمباشرة في حل النزاعات

استكمالاً للموضوع السابق ومن خلال تطبيق عملي على حالة دراسية مرتبطة بطبيعة عمل المشاركين سنتعرف على خطوات حل المشكلات وتطبيقها من خلال مجموعات عمل وهي: إدراك المشكلة، جمع المعلومات، تحديد المشكلة، تحديد البدائل المتاحة لحل المشكلة، ايجاد معايير لتحليل الحلول المطروحة، الحصول على تأييد وقبول الحل، تنفيذ وتقويم الحل.

مهارات أساسية (الملاحظات البناءة)

سيتعرف المشاركين على أنماط الملاحظات البناءة ومستوياتها وكيف تختلف طرق المعالجة بناءً على حجم الحدث وهي المباشر، نمط الشطيرة، ونمط التصحيح.

بالإضافة إلى ذلك يتعرف المشاركين على المفاتيح الخمسة لإعطاء الملاحظات البناءة، وما هي الطريقة التي يمكن من خلالها اعطاء الملاحظات البناءة للمشاركين مع تمرين عملي على حالات مع جميع المشاركين وتقييم الأداء وتصويبه.

 

 

عدد الساعات : 15 ساعة تدريبية .

تاريخ الانعقاد : يومي السبت 21+28/09/2019

وقت الانعقاد : 09:00 – 16:30

مكان الانعقاد :  مقر المعهد المصرفي الفلسطيني - رام الله

الرسوم: (120$) للمشارك الواحد من المؤسسات الاعضاء و(160$) للمشارك من غير الاعضاء

معلومات المدرب:

A professional and experienced soft skills trainer, holds over 8 years’ experience in training design and delivery in the topics of leadership, decision making, communication, team building, citizenship, belonging, entrepreneurship, and voluntary work. Served as a team member of professionals in development of training, instructor and trainee manuals.

 

Has proven strong communication and interpersonal skills, the ability to coach, mentor youth. Meets deadlines and works efficiently in teams, individually and under pressure. Past handling in IT and youth empowerment training programs, also provides several consultancies within similar fields in youth training and development of manuals and training materials. Now work as a project manager at Palestinian Vision (Pal vision) focusing on young achievement project that targets are 60 young students (adolescent) in Hebron, Jerusalem and Nablus.