مهارات الاتصال

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2019-08-24 2019-08-31 رام الله مهارات

المدرب : أ.باسم بني شمسة

 

أهداف الدورة التدريبية:

  • تعريف المشاركين بمفهوم الإتصال ومكوناته.
  • تنمية مهارات المشاركين في اتباع الأساليب السليمة لعملية الإتصال مع الآخرين.
  • زيادة معرفة المشاركين بايجابيات الاتصال الفعال وعواقب الإتصال غير الفعال على الذات والعمل.
  • اكساب المشاركين مهارات إضافية مرتبطة بعملية الإتصال في بيئة العمل.

 

المحور التدريب

الأنشطة

نقاط التركيز

تعارف وكسر حواجز

سوق الأسماء، الحريات

من خلال نشاط سوق الأسماء التفاعلي سيتعرف المشاركين على بعضهم بشكل جيد لإتاحة الفرصة لتحقيق أهداف التدريب بطريقة بناءة وتبادل للخبرات، بالإضافة إلى تحديد مرجعيات العمل من قبل المشاركين لضمان نجاح التدريب

مقدمة في الإتصال

إثارة الإهتمام

توجيه رسائل واضحة عند التعامل مع الآخرين شيئا ليس سهلا دائما، فأحيانا ضعف مهارات الاتصال بالآخرين وضعف قدرة الفرد في التعبير عن الرسالة يترتب عليه إما سوء فهم الرسالة أو إعطاء انطباع خاطئ بطريق ما، وهذا يعني أن الرسالة التي تم إرسالها مختلفة عن تلك التي تم استقبالها، فما يصل إلى المستقبل قد يختلف عما قصده المرسل، ولذلك كان لتعلم مهارات الاتصال بالآخرين أهمية خاصة من أجل النجاح في الاستمرارية.

سيتمد إستخدام فعالية تفاعلية لإثارة إهتمام المتدربين بأهمية الإتصال الفعال وإستخدام أسلوب العصف الذهني لقاشها.

تعريفات الإتصال، التواصل، الإصغاء، الإنصات، الاستماع.

سيقوم المدرب بإدارة عصف ذهني للتفريق بين كافة المصطلحات، وتحديد ميزات كل مصطلح ومن ثم تقديم التعريفات بشكلها النهائي.

عناصر عملية الإتصال وأنواعها

سيتم تنفيذ فعالية شبكة الإتصال التي من خلالها سيتعرف المشاركين على أنواع الإتصال اللفطي وغير اللفظي ومكونات عملية الإتصال بشكل كامل، هذه الفعالية تفاعلية تحاكي الواقع بشكل مباشر وتخلق التحدي للمشاركين أثناء تنفيذها.

مهارات الإتصال الشخصي التسعة

سيتم التطرق إلى 9 مهارات للإتصال وما هي ميزات كل منها، وكيف يمكن استخدامها بطريقة سليمة هذه المهارات هي اتصال العين، مهارات الوضع والحركة، ملامح وتعابير الوجه، اللبس والمظهر، الصوت والتنوع الصوتي، اللغة الغير منطوقة، اشراك المستمع، استخدام المرح، الذات الطبيعية.

 

الإتصال التنظيمي والإداري

سيتعرف المشاركين على مستويات الإتصال الأربعة (الإتصال من أعلى إلى أسفل، الإتصال من أسفل إلى أعلى، الإتصال الأفقي، الإتصال المحوري) وسيتعرفون أيضاً على استخدام كل مستوى بطريقة فاعلة وايجابية.

مناظرة

سيتم التعرف على وجهة نظر الآخرين في عملية الإتصال من خلال تنظيم مناظرة بين فريقين الأول للتناظر في مقولة المجلس "يعتقد هذا المجلس أن الزبون دائماً على حق" سيكون هنالك فريق مؤيد لهذه المقولة يقدم الدلائلو البراهين لإثبات وجهة نظره وفريق معارض لهذه المقولة، يفتح المدرب نقاش بعد هذه المناظرة للوصول توصيات لإخذها بعين الإعتبار أثناء العمل والتعامل مع الزبائن.

الإصغاء الفعال

سنقوم من خلال الممارسات التي سيقوم بها المدرب بفهم ومعرفة أثر الإصغاء أو عدمه على العلاقات مع الأخرين، وتحديد سلوكيات الإصغاء الفعال ، بالإضافة إلى تعزيز قدراتهم في ممارسة الإصغاء الفعال.

إذ سيقوم المشاركين بعد تعرفهم على مهارات الإصغاء الفعال بممارسة الأدوار في ثنائيات لتطبيق الدور الفاعل في عملية الإصغاء.

مهارات طرح الأسئلة

سيتعرف المشاركين من خلال تنفيذ تمرين تفاعلي غير واضحة تعليماته بطريقة مقصودة أهمية طرح الأسئلة لتحقيق النتائج المرجوه وآلية طرحها إذ سيتم التركيز على كيف يمكن طرح الأسئلة بطريقة منظمة.

إدارة الإنفعالات القوية

سيقوم المشاركين بتحديد الانفعالات القوية، والتعرف على طرق لإدارة الانفعالات القوية،  بما فيها الغضب، معرفة كيف يمكن لإدارة الانفعالات القوية أن تؤثر بشكل إيجابي على بناء العلاقات. وتحديد طرق لإدارة الانفعالات القوية بطريقة إيجابية بما فيها الغضب

 

 

عدد الساعات : 15 ساعة تدريبية .

تاريخ الانعقاد : يومي السبت 24+31/08/2019

وقت الانعقاد : 09:00 – 16:30

مكان الانعقاد :  مقر المعهد المصرفي الفلسطيني – رام الله

 

الرسوم: (120$) للمشارك الواحد من المؤسسات الاعضاء و(160$) للمشارك من غير الاعضاء

 

معلومات المدرب:

A professional and experienced soft skills trainer, holds over 8 years’ experience in training design and delivery in the topics of leadership, decision making, communication, team building, citizenship, belonging, entrepreneurship, and voluntary work. Served as a team member of professionals in development of training, instructor and trainee manuals.

 

Has proven strong communication and interpersonal skills, the ability to coach, mentor youth. Meets deadlines and works efficiently in teams, individually and under pressure. Past handling in IT and youth empowerment training programs, also provides several consultancies within similar fields in youth training and development of manuals and training materials. Now work as a project manager at Palestinian Vision (Pal vision) focusing on young achievement project that targets are 60 young students (adolescent) in Hebron, Jerusalem and Nablus.