مهارات العمل ضمن فريق ديناميكي ناجح

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2019-03-23 2019-03-30 رام الله مهارات

المدرب: أ. حسام نزال

مقدمة :

عند البحث في أسرار الشركات الناجحة، وُجد ان من أهم هذه الأسرار هو أن إدارة وموظفي هذه الشركات يعملون وبقناعة شخصية تامة بروح الفريق الواحد، وقد حصدوا جميعا ومع بعضهم البعض الفوائد الفردية والجماعية المترتبة على العمل بروح الفريق.إن المبدأ البسيط التي تقوم عليه نظرية العمل بروح الفريق تقوم على أساس بسيط وهو ان الكل يكسب والكل يحصد النتائج المبهرة للعمل بروح الفريق ... أقلها تحقيق الرضى الوظيفي للعاملين في هذه الشركات .

الهدف العام لهذه الدورة: خروج المشاركين في الدورة بقناعة تامة بأهمية العمل ضمن فريق ديناميكي من خلال قيادة نشطة لأعضاء الفريق وزيادة القدرة على التعامل مع اية معيقات او صراعات بين أعضاء الفريق.

 

أهداف الدورة :

مع ختام هذه الدورة سيكون المشاركون قادرين على :

  • زيادة الإحساس بأهمية العمل ضمن فريق وبروح الفريق.
  • اكساب أعضاء الفريق  القدرات والسلوكيات  الفردية والجماعية ليكون الفريق فعالا.
  • تعريف المشاركين بمفهوم فريق العمل والمفاهيم والمصطلحات الإدارية الهامة للممارسة الإدارية الصحيحة في مجال القيادة الإدارية لفرق العمل
  • تنمية روح عمل الفريق والعمل بديناميكية وفاعلية .
  • التعامل مع ضغوط العمل بايجابية وزيادة القدرة على ادارة النزاع وايجاد الحلول المانعة لحدوث صراع بين أعضاء الفريق .
  • تعريف المشاركين بدورة ديناميكيات المجموعات ودورة حياة فريق العمل ومكوناتها .

محتويات الدورة التفصيلية :

  • مدخل الى العمل ضمن فريق فعال:
  • ما هو الفريق وما هي الجماعة؟ما هو مفهوم بناء فريق العمل.
  • مراحل تشكيل الفريق : مرحلة التشكيل ،مرحلة العصف (الصراع) ،مرحلة التعاون  ، مرحلة الأداء ثم مرحلة التفكك أو الإنحلال.
  • صفات الفريق الفعال 10Cs
  • العائد والتحسن على النتائج من العمل بروح الفريق....ارقام حقيقية ام  خيال !!!!
  • معيقت تشكيل الفريق ،لماذا لا ننجح في تشكيل الفريق.؟
  • من أين يبدأ العمل بالفريق ؟كيف ننتمي الى الفريق؟ما المطلوب منا كأعضاء لأنجاح العمل ضمن الفريق؟.
  • ما المطلوب مني كقائد للفريق لأنجاح العمل ضمن فريق  ولتنمية روح الفريق ؟.
  • قيادة الفريق أم إدارة الفريق؟
  • الفرق بين الإدارة والقيادة،لماذا لا نكون قادة ونحرص ان نظهر دائما اننا المدراء.
  • صفات المدير القائد.التحول من الإدارة الى القيادة!!!
  • وضع الأهداف الذكية للفريق  والمطلوب من الإدارة لتحقيق هذه الأهداف من خلال الفريق.
  • النزاع بين أعضاء الفريق،هل من الممكن تقليله او حتى منعه الى ما لا نهاية؟
  • البداية في الإختلاف  ثم النزاع ،ثم التحول الى الصراع.... النتائج الوخيمة على العمل وتحقيق الأهداف.
  • كيف نتعامل مع الإختلاف قبل تحوله الى نزاع  ثم الى صراع؟
  • التعامل مع الصراع وايجاد الحلول المناسبة في وقتها.
  • عوامل تماسك وتفكك الفريق
  • مفهوم ديناميكيات المجموعات  
  • لمن هذه الدورة: موظفي البنوك/جمعية البنوك الفلسطينية.

 

 

منهجية التدريب :

تم تصميم هذا البرنامج ليكون مزيجا من التيسير والتفاعل بين المتدربين في ممارسة مهاراتهم وذلك من خلال :

  • العصف الذهني و توليد الأفكار .Brain storming
  • عرض ونقاش .                         Discussion
  • حالات دراسية Case studies
  • العمل في مجموعات صغيرة .Focus groups
  •  التطبيق العملي و تمارين وحالات عملية  بطريقة سيفي CEFE Mythology .
  • العمل بفرق عمل Team work
  • تعبئة استمارات وإجابة أسئلة لها علاقة بالموضوع نفسه . Questionnaires
  • عرض شرائح PowerPoint
  • استخدام استبيان قياس القدرة على العمل ضمن فريق.

 

الفئة المستهدفة:

كافة موظفي الدوائر والفروع وذوي العلاقة، ومن يتطلب عملهم العمل ضمن فريق.

عدد الساعات : 15 ساعة تدريبية .

تاريخ الانعقاد : يوم السبت 23+30/03/2019

وقت الانعقاد : 09:00 – 16:30

مكان الانعقاد :  مقر المعهد المصرفي الفلسطيني - رام الله

 

الرسوم: (120$) للمشارك الواحد من المؤسسات الاعضاء و(160$) للمشارك من غير الاعضاء يتم تسديدها بموجب حوالة بنكية لحساب المعهد المصرفي الفلسطيني  رقم 10024275 لدى البنك الوطني فرع الماصيون،

IBAN: PS52 TNBC 0000 0000 0001 0040 1664 1

SWIFT CODE : TNBCPS22

 

الانسحاب والاعتذار:  تتحمل الجهة المرشحة كامل رسوم التدريب عن مرشحيها ما لم يتم إعلام المعهد خطياً أو بالبريد الإلكتروني للمعهد بالاعتذار أو الانسحاب لأي من مرشحيها وذلك قبل تاريخ عقد البرنامج بثلاثة أيام على الأقل.

 الحضور ومنح الشهادات:

يجب على المشاركين أن يحضروا البرنامج او الدورة كاملة كما هو مقرر، ويتم منح شهادة لكل متدرب يفي بشروط البرنامج، ولا تمنح شهادة في حال تغيب المتدرب عن الحضور لأكثر من 30% من عدد ساعات البرنامج الإجمالية حتى لو كان الغياب بسبب عذر شرعي، ويشترط إعادة الالتحاق بالدورة أو البرنامج للحصول على الشهادة المهنية.

عدد المشاركين:

عند إكتمال الحد الأقصى لعدد المرشحين ستعطى الاولوية لمن يسجل أولاً.

معلومات المدرب:

قدم العديد من الدورات في مجال التعامل مع العملاء، مهارات التواصل الفعال، وفن الايتيكيت والتعامل مع الزبائن والعمل ضمن فريق.