ادارة ومعالجة الديون المتعثرة

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2017-08-13 2017-08-16 رام الله مالية ومصرفية

المدرب : أ. علي شكري

أهداف البرنامج

  1. التعريف بالآثار والنتائج المترتبة عن عدم تحصيل الديون وتحولها الى ديون متعثرة .
  2. تحديد الاسباب التي تؤدي لعدم تحصيل الديون والتي تقع من جانب كل من المؤسسة المانحة أو المقترضين أو بيئة العمل.
  3. التقييم والقرار الائتماني السليم  الوسيلة الفاعلة للحد من الديون المتعثرة وتقليل اثارها.
  4. تعميق المعرفة بوسائل تفعيل عملية التحصيل  للحد من الديون المتعثرة .(معاييرنظام التحصيل الفعَال ,سمات ومهارات المحصل,تخطيط عملية التحصيل, المنهجية العملية  لمعالجة  وتسويةالديون المشكوك في تحصيلها).
  5. أهمية الاخذ بمؤشرات الانذار المبكر لاكتشاف الديون من جميع النواحي المالية و الادارية.
  6. التعريف بالمقاييس المالية القابلة للتطبيق للتنبؤ بالتعثر لاتخاذ الاجراءات التحوطية اللازمة.
  7. كيفية تسوية الديون والخلافات المالية بوسائل بديلة.

المحتويات 

  1. مفهوم الديون المشكوك في تحصيلها.
  2.   الآثار المترتبة عن عدم تحصيل الديون .
  3. أسباب الديون المشكوك في تحصيلها وأي منها يقع من جانب المؤسسة/ العملاء /بيئة العمل.
  4. الاكتشاف المبكر للديون المتعثرة .(الانذرات المالية والادارية).
  5. معايير نظام التحصيل الفعَال( النظام , الآليات).
  6. سمات وصفات المُحصّل المُتميّز فى عمله, الأخطاء التي قد يقع فيها   المُحصّل وتؤثر سلبا  على عملية التحصيل.
  7.  تقسيم شرائح العملاء والمحفظة الإئتمانية لتخطيط أولويات المُحصّلين واساليب التحصيل من العملاء الافراد أومن المنشآت أو من الشركات التجارية.
  8. ادارة وتسوية الديون المتعثرة.
  9. التحكيم كوسيلة بديلة لحل الخلافات المالية وتسوية الديون.
  10. حالات عملية لانماط مختلفة من العلاقات الائتمانية التي بحاجة لمتابعة ومعالجة فورية.

الأساليب المستخدمة لتحقيق الاهداف

  1. الشرح و الحوار مع المشاركين
  2. العصف الذهني
  3. التركيز على الحالات العملية ومجموعات العمل بصورة شاملة لكافة المواضيع
  4. ترجمة آلية الرقابة على الائتمان الى واقع  قابل للتطبيق بهدف تقييم السياسات الائتمانية . 
  5. التركيز على آلية التحصيل وآلية التعامل مع مؤشرات الانذار المبكر واساليب المعالجة للوصول الى الهدف الرئيسي العام ( معالجة وتحصيل أي دين مهما كان)

الفئات المستهدفة

  1. العاملين في دوائر الائتمان  والتحصيل المختلفة في الإدارات العامة أو الاقليمية.
  2. أعضاء لجان التسهيلات والتسويات الائتمانية.
  3. العاملين في دوائر التفتيش و التدقيق الداخلي.
  4. العاملين في الشؤون القانونية والمسؤولين الآخرين ذوي العلاقة بتحصيل الديون والمتعثر منها .
  5. مدراء الفروع ومساعديهم وموظفي الائتمان في الفروع وموظفي خدمة العملاء ممن يعملون في مجالات الاقراض(قروض: الافراد,السكن, المشاريع,السيارات, الاستهلاكية,التأجير التمويلي)
  6. العاملين في مجال تحصيل الذمم المدينة والديون المشكوك في تحصيلها في الشركات.

عدد الساعات : 15  ساعات تدريبية .

تاريخ الانعقاد :من الاحد الى الاربعاء 13-16/08/2017

وقت الانعقاد :  13:30 – 17:15

مكان الانعقاد :  مقر المعهد المصرفي الفلسطيني – رام الله

الرسوم: (100$) للمشارك الواحد من المؤسسات الاعضاء و(150$) للمشارك من غير الاعضاء يتم تسديدها بموجب حوالة بنكية لحساب المعهد رقم 510/259945/9230  لدى البنك العربي - فرع المنارة.

الانسحاب والاعتذار:  تتحمل الجهة المرشحة كامل رسوم التدريب عن مرشحيها ما لم يتم إعلام المعهد خطياً أو بالبريد الإلكتروني للمعهد بالاعتذار أو الانسحاب لأي من مرشحيها وذلك قبل تاريخ عقد البرنامج بثلاثة أيام على الأقل.

عدد المشاركين:

عند إكتمال الحد الأقصى لعدد المرشحين ستعطى الاولوية لمن يسجل أولاً.

معلومات المدرب:

مدرب معتمد في مجال التحليل الائتماني والمالي الخاص بالائتمان وتطوير الاعمال والمنتجات المصرفية ومحكم معتمد في الشوؤن المالية والمصرفية وبخبرة مصرفية تزيد عن عشرين عاما.