لغة الاشارة

تاريخ البداية تاريخ التهاية المكان التصنيف
2017-08-05 2017-08-26 رام الله مهارات

المدرب: أ. جمعية الامل للصم

 

تعتبر لغة الاشارة  هي اللغة الرسمية لفئة الصم   وهي عبارة عن حركات وايماءات الوجه والجسم التي تعبر عن الموضوع ان كان حزن او فرح او غضب .. وغيرها .

هي لغة شائعه ايضا في فئة الناطقين حيث ان هناك انواع كثيرة تصنف ضمن تصنيف لغة الاشارة:


تعابير الوجة .. وحركة اليدين .. وحركة الجسم ..

لغة الاشارة تختلف من بلد الى بلد اخر ومن جهة الى اخرى .
ولغة الاشارة لاتقتصر ايضا على حركات اليدين فقط بل تشمل :
حركات اليدين: كالأصابع لتوضيح الأرقام والحروف.
تعابير الوجه : لنقل المشاعر والميول. وتقترن بحركات الأيدى لتعطي تراكيب للعديد من المعاني.
حركات الشفاه: وهي مرحلة متطورة من قوة الملاحظة إذ يقرأ الأصم الكلمات من الشفاه مباشرة
حركة الجسم : كوضع بعض الإشارات على الأكتاف أو قمة وجوانب الرأس أو الصدر والبطن في استعمال إيحائى لتوضيح الرغبات والمعاني وذلك بشكل عام للتعبير عن الذات.

 

أنظمة الاتصال لدى الأصم:
1- الأسلوب الشفوي :وهو تعليم الصم وتدريبهم دون استخدام لغة الإشارة ، او التهجئة بالأصابع ، فلا يستخدم للاتصال الشفوي سوى القراءة والكتابة .
2
- الإشارات اليدوية المساعدة لتعليم النطق وهي أشكال عفوية من تحريك اليدين وتهدف إلى المساعدة في تلقين الأصم اللغة المنطوقة ، وتمثل بوضع اليدين على الفم او الأنف او الحنجرة او الصدر ، للتعبير عن طريقة مخرج حرف معين من الجهاز الكلامي.
3
- قراءة الشفاه: وتعتمد الانتباه وفهم ما يقوله الشخص بمراقبة حركة الشفاه ، ومخارج الحروف من الفم واللسان والحلق ، أثناء نطق الكلام.
4
- لغة التلميح: وهي وسيلة يدوية لدعم اللغة المنطوقة ، يستخدم المتحدث فيها مجموعة من حركات اليد ، تنفذ قرب الفم ، مع كل أصوات النطق ، وهذه التلميحات تقدم للقارئ لغة الشفاه والمعلومات التي توضح ما يلتبس عليه في هذه القراءة وجعل الوحدات الصوتية غير واضحة ،مرئية.
5
- أبجدية الأصابع الاشارية او التهجئة بالأصابع: وهي تقنية الاتصال والتخاطب تعتمد تمثيل الحروف الأبجدية بأوضاع مختلفة للأصابع ، أسلوبا للتهجئة ، بحيث تمثل كل حركة في أصابع اليد حرفا من الحروف الأبجدية. وتستخدم غالبا في أسماء الإعلام او الكلمات والمعاني التي ليس لها إشارة متفق عليها .
6
- طريقة اللفظ المنغمتعتمد جملة من المبادئ أهمها أن الكلام لا ينحصر في خروج الأصوات بطريقة مجردة بل أن الكلام تعبير شامل تتدخل فيه كل حركات الجسم كالإيماء وملامح الوجه والإيقاع والنبرة والإشارات
فالمتكلم يستخدم كل إمكانيات التعبير ، وتعتمد هذه الطريقة استعمال البقايا السمعية واستغلالها عن طريق أجهزة خاصة .
7-الاتصال الشامل (الكلي): ويعني ذلك استعمال كافة الوسائل الممكنة والمتاحة ودمج كافة أنظمة الاتصال والتخاطب السمعية واليدوية والشفوية والإيماءات والإشارات وحركات اليدين والأصابع والشفاة والقراءة والكتابة لتسهيل الاتصال وتيسيره

8- لغة الإشارة:

1-    نبذة عن الصم وكيفية التعامل معهم  .

2-    الحروف الابجدية العربية .

3-    الارقام والاعداد .

4-    مصطلحات عامة عن الاسرة والغذاء والبيت والالوان .

5-    مصطلحات  والمعاملات المستخدمة في البنوك .

6-    تهجئة الاسماء بالحروف الابجدية

7-    تركيب جمل وترجمتها

8-    تمارين عملية مع اشخاص من الصم .

 

عدد الساعات : 30 ساعة تدريبية .

تاريخ الانعقاد :  أيام السبت 05-26/08/2017

وقت الانعقاد :  09:00 – 16:30

مكان الانعقاد :  مقر المعهد المصرفي الفلسطيني – رام الله

 

الرسوم: (150$) للمشارك الواحد من المؤسسات الاعضاء و(170$) للمشارك من غير الاعضاء يتم تسديدها بموجب حوالة بنكية لحساب المعهد رقم 510/259945/9230  لدى البنك العربي - فرع المنارة.

الانسحاب والاعتذار:  تتحمل الجهة المرشحة كامل رسوم التدريب عن مرشحيها ما لم يتم إعلام المعهد خطياً أو بالبريد الإلكتروني للمعهد بالاعتذار أو الانسحاب لأي من مرشحيها وذلك قبل تاريخ عقد البرنامج بثلاثة أيام على الأقل.

عدد المشاركين:

عند إكتمال الحد الأقصى لعدد المرشحين ستعطى الاولوية لمن يسجل أولاً.